السيد عميد الكلية يحضر المؤتمر العلمي الدولي الأول في كلية الهندسة وباحثين من الكلية يشاركون في المؤتمر
12/01/2018
حضر السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك أعمال المؤتمر الدولي الأول والعلمي الثالث للعلوم الهندسية الذي عقدته كلية الهندسة في جامعتنا تحت شعار البحث العلمي الهندسي أساس تطور وتقدم الأوطان بالتعاون مع منظمة هندسة الكهرباء والإلكترونيك الدولية IEEE للفترة من 10-11 كانون الثاني 2018 في رحاب الملتقى الأكاديمي بالجامعة
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مؤتمرات_وندوات  

 

حضر السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك أعمال المؤتمر الدولي الأول والعلمي الثالث للعلوم الهندسية الذي عقدته كلية الهندسة في جامعتنا تحت شعار البحث العلمي الهندسي أساس تطور وتقدم الأوطان بالتعاون مع منظمة هندسة الكهرباء والإلكترونيك الدولية IEEE للفترة من 10-11 كانون الثاني 2018 في رحاب الملتقى الأكاديمي بالجامعة .

 

إستهل المؤتمر بآياتٍ من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني ثم قرأت الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار , بعدها ألقى ممثل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكيل الوزير للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد عبد عطية السراج كلمة بين فيها رؤية وأهداف الوزارة تجاه الارتقاء بالبحث العلمي في العراق ناقلاً تحيات السيد وزير التعليم العالي المحترم للقائمين على المؤتمر والمشاركين فيه مؤكداً على أن المشاركة العالمية في هذا المؤتمر ساهمت في تنوع البحث العلمي الهندسي واثراء البحث العلمي الخارجي من جديد .

 

  

 

بعدها ألقى السيد رئيس الجامعة كلمة بين فيها أهمية ودور الجامعات للنهوض بواقع العراق الاجتماعي وأثنى على الجهود المبذولة من قبل القائمين على المؤتمر واطلاعه على ما قام به الباحثون من بحوث علمية متميزة مضيفاً : أن البشرية وعبر تاريخها الطويل لن تتقدم إلا بالعلم والمعرفة وأن نحقق الانجاز تلو الانجاز في العراق وتطهير أراضينا من الظلام والخرافة وان نبذل قصارى جهدنا كي لا تذهب دماء الشهداء سدى فمن وسط الظلام والارهاب انطلقت جامعة ديالى ووصلت الى ما وصلت اليه الآن .

 

كما وألقى السيد رئيس المؤتمر عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم كلمة بين فيها مسيرة كلية الهندسة العلمية وضرورة الوصول الى اعلى المستويات العلمية مبينا عدد البحوث التي قُدمت الى المؤتمر من دول عديدة وبمشاركة باحثين من مختلف الجامعات العراقية موزعة ضمن تسعة محاور في التخصصات الهندسية .

 

  

 

وأفتتح المؤتمر أعماله بمحاضرة حملت عنوان نظرة جديدة لمفهوم تصنيف الجامعات ألقاها الأستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد المدير العام لدائرة البحث والتطويزر في الوزارة وترأس الجلسة العلمية السيد عميد كلية الهندسة / جامعة كركوك ومقرراً للجلسة معاون عميد للشؤون العلمية في كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية .

 

وقد شارك كل من الأستاذ المساعد الدكتور طه محمد حسن رئيس قسم علوم الحاسوب في الكلية والدكتورة جمانة وليد صالح التدريسية في القسم ذاته والعضوة في منظمة IEEE المنسقة للؤتمر ببحث علمي حمل عنوان Smart Home as a New Trend, a Simplicity Led to Revolution بيّن الباحثين أن بناء نظام المنزل الذكي الشامل من خلال تطبيق الاندرويد هو خطوة كبيرة في تطوير هذا النوع من الأنظمة الذكية، والتي تحتاج إلى تطوير مستمر لمواكبة التطور الهائل للتكنولوجيا .

 

  

 

ويهدف هذا البحث إلى اعطاء إتجاهاً مستقبلياً في تطوير أنظمة المنزل الذكي من خلال تقديم نظام تحكم ومراقبة عن بعد بسيط وكفوء ومتعدد الأغراض يعتمد على استخدام الهاتف الذكي مع وسيلة اتصال لاسلكية متطورة (wifi) .

 

ويمثل النظام المقترح مجموعة من النظم الفرعية التي تحقق أغراض متعددة كنظام الري النباتي، ونظام الإضاءة الذكي، ونظام التدفئة والتبريد الذكي، ونظام الطقس، ونظام الحماية من الحرائق، ونظام الحماية من السرقة، ونظام الطاقة الشمسية . حيث تم تصميم هذا النظام مع واجهة سهلة الاستخدام تعتمد على الاندرويد . وقد تم اختبار النظام المقترح وتقييمه بنجاح من قبل مستخدمين مختلفين .

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة