بالتعاون مع جامعة ريدنك البريطانية , فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة باكستانية
07/08/2018
ضمن آفاق التعاون العلمي الدولي بين كلية العلوم بجامعة ديالى وقسم الكيمياء في جامعة ريدنك البريطانية , نشر فريق بحثي تضمن كل من الأستاذ الدكتور كريم هنيكش حسن والأستاذ المساعد الدكتورة أريج علي جار الله وسالي كامل سعدي من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى وبالتعاون مع الأستاذ الدكتورPeter J.F. Harris من جامعة ريدينك البريطانية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

ضمن آفاق التعاون العلمي الدولي بين كلية العلوم بجامعة ديالى وقسم الكيمياء في جامعة ريدنك البريطانية , نشر فريق بحثي تضمن كل من الأستاذ الدكتور كريم هنيكش حسن والأستاذ المساعد الدكتورة أريج علي جار الله وسالي كامل سعدي من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى وبالتعاون مع الأستاذ الدكتورPeter J.F. Harris  من جامعة ريدينك البريطانية بحثاً علمياً بعنوان تحضير أوكسيد النحاس النانوي بطريقة التحضير الخضراء بأستخدام مستخلص أوراق نبات التين ودراسة تركيب سطحه في المجلة الباكستانية للبحوث العلمية والصناعية .

 

الهدف من هذه الدراسة البحثية هو تحضير أوكسيد النحاس النانوي (CuO) من مستخلص أوراق نبات التين المتوفر محلياً وأحد أملاح النحاس ومن ثم دراسة تركيب سطحهُ باستخدام طيف حيود الأشعة السينية (XRD) والمجهر الإلكتروني الماسح (ٍSEM) والمجهر الإلكتروني النافذ (TEM) ومجهر القوة الذرية (AFM).

 

إذ أظهرت نتائج قياس حيود الأشعة السينية أن حجم الدقائق كان (7.31) نانومتر وهذا يتوافق مع ما أظهرته نتائج قياس المجهر الالكتروني الماسح والنافد ومجهر القوة الذرية.

 

ومن خلال هذه الدراسة استنتج الفريق البحثي سهولة تحضير المستخلص والحصول على دقائق أوكسيد النحاس النانوي ذات حجم صغير مقارنة بالأوكسيد المحضر بالطرق الكيميائية والفيزيائية وكفاءة الأوكسيد المحضر بهذه الطريقة في جميع التطبيقات التي تخص البيئة وفي صناعة مضادات للميكروبات وخلايا السرطان وفي صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمحفزات ومستحضرات التجميل.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف