وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | النشاطات الدولية

تدريسي من كلية العلوم يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة New Jersey الأمريكية

   
1029 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   03/02/2017 5:07 مساءا

 

  النشاطات الدولية  

 

تدريسي من كلية العلوم يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة New Jersey الأمريكية

 

أضيف بواسطة :  عبد الله سامر

 

 

حصل المدرس عمار رياض قاسم التدريسي من قسم التقانة الأحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى على شهادة الدكتوراه من جامعة Rutgers, The Stare University of New Jersey في الولايات المتحدة الأمريكية. وتقدم السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور تحسين حسين مبارك بأحر التهاني والتبريكات إلى الدكتور عمار على حصوله على شهادة الدكتوراه والتي تعتبر إضافة نوعية إلى كلية العلوم العلوم بصورة عامة وقسم التقانة الأحيائية المستحدث بصورة خاصة متمنياً له المزيد من التقدم العلمي والتوفيق خدمة لكليتنا وجامعتنا وعراقنا العزيز.

 

وتضمن البحث الذي أجراه دراسة حول التهاب المهبل البكتيري (Bacterial vaginosis) ، معرفه بأنه عدوى مهبلية متعددة المكروبات، عند النساء في سن المراهقة والحمل و ترتبط هذه الاصابة بظهور العديد من مضاعفات أمراض النساء والتوليد. تتميز الاصابة بوجود البايوفلم (Biofilm) الذي يكون سميكا وشديد الاتصاق بالاغشية المخاطية المهبلية. من الناحية البكتيرية، يتكون هذا البايوفلم اساسا من G. vaginalis, Atopobium vaginae, Mobiluncus Curtisii, Prevotella bivia, Peptosterptococcus anaerobius ويعتقد ان  G. vaginalisهو العامل البكتيري الأساسي المسبب للعدوى والتي تمهد الطريق لمختلف البكتيريا الانتهازية الاخرى لاحداث الاصابة.

 

أضاف الباحثبأن: فشل العلاج التقليدي بواسطة المضادات الحياتية يرجع بحد كبيرالى مقاومة هذه المضادات من قبل الخلايا المرتبطة بالبايوفيلم اضافة الى تكرار حدوث العدوى بعد فترة من العلاج. موضحاً: أهممية المضادات الميكروبية المنتجة طبيعيا (لوحدها او عند مزجها مع المضادات الحيوية المصنعة) كأستراتيجية فعالة لتجنب مقاومة البايوفلم للعلاجات المستخدمة.

 

والهددف من الدراسسة هو تقييم فعالية المضادات الميكروبية المنتجة طبيعيا والتي تشمل subtilosin, ε- poly-L-lysine and lauramide arginine ethyl ester ضد البايوفلم المصنع من قبل G. vaginalis التقييم شمل على ثلاث طرق: وهي طريقة العد البكتيري على الاطباق، قياس محتوى الـATP ، وطريقة الريسازورين). كلا منSubtilosin  و الـ  lauramide arginine ethyl ester أظهرا أعلى فعالية ضد بايوفلم الـG. vaginalis  مقارنة بالمضادات المستخدمة الاخرى. اضافة الى ذلك، كانت طريقة العد البكتيري المستخدمة لتقييم الفعالية الضد مايكروبية افضل مقارنة بالطرق الاخرى المستخدمة في هذا البحث.

 

كما تضمن دراسة بحثية حول التاثير الضد مايكروبي للـSubtilosin  و lauramide arginine ethyl ester عند مزجها مع الـ Clindamycin  و Metronidazole كلاً على حدا ضد مسببات التهاب المهبل البكتيري. مزج المضادات المايكروبية كان لها تاثير تثبيطي  فعالا جدا ضد curtisii  Mobiluncus و Peptostreptococcus anaerobius. كلاً من الـSubtilosin  و lauramide arginine ethyl ester كان لها تاثيرا تأزريا عند مزجها مع الـ Clindamycin  و Metronidazole ضد البيوفلم المكون من قبل الـ G. vgainalis من غير تاثير على البايوفلم المكون من قبل الـ Lactobacilli . بالإضافة إلى دراسة أخرى بشأن السلامة وخصائص بروبيوتيك المفترضة للبكتيريا Bacillus amyloliquefaciens B-1895 و Bacillus subtilis KATMIRA1933 المنتجة للـ Subtilosin .

 

  

 

فيما أشارت النتائج الى خلو المستخلص البكتيري لكل من السلالتين البكتيرية من التاثيرات المطفرة و المسرطنة اضافة الى امتلاك هذه المستخلصات لصفات ضد مايكروبية ضد مسببات الأمراض الـ Listeria monocytogenes  Streptococcus intermedius, Porphyromonas gingivalis. كلاً من عزلتي الـ Bacillus المستخدمة في البحث كان لها تأثير تجمعي (coaggregative effect) ضد بكتيريا  Escherichia coliو  Pseudomonas aeruginosa اضافة الى ان ابواغها كانت مقاومة للاملاح الصفراوية بنسبة 0.3% وللحموضة pH المتراوحة من 0-.03. ويمكن تلخيص الدراسة بفكرة استخدام مضادات الميكروبات المنتجة طبيعيا (وخاصة للـSubtilosin  و lauramide arginine ethyl ester) واهمية مزجها مع الـ Clindamycin  و Metronidazole للسيطرة على البايوفلم المكون من قبل البكتيرية الممرضة المسببة لالتهاب المهبل البكتيري. وبما ان سلامة استخدام lauramide arginine ethyl ester في بعض التطبيقات قد وثقت سابقا، تم تقييم سلامة استخدام Bacillus subtilis KATMIRA1933 كـبكتيريا بروبايوتك مفترضة وسلامة الـ Subtilosin المنتج منها والمستخدم كعامل مضاد للبايوفلم.

 

الموضوع التالي  |  الموضوع السابق

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45