تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو لجنة مناقشة رسالة طالبة ماجستير في جامعة بغداد
  2.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو ومشرف في لجنة مناقشة رسالة طالبة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة
  3.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير أثمار عدنان حكمان من قسم علوم الحياة
  4.   كلية العلوم بجامعة ديالى تفتتح دورة كفاءة الحاسوب للمتقدمين للدراسات العليا
  5.   السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية يتفقد سير إمتحانات نهاية الكورس الأول في كلية العلوم
  6.   رئيس قسم علوم الكيمياء وعدد من منتسبيه يبادرون بعمل تطوعي في القسم
  7.   السيد عميد الكلية يحضر المؤتمر العلمي الدولي الأول في كلية الهندسة وباحثين من الكلية يشاركون في المؤتمر
  8.   مجموعة من طلبة كلية العلوم بجامعة ديالى يبادرون بحملة تطوعية لتنظيف حدائق الكلية
  9.   في زيارة ثانية لهم , كلية العلوم بجامعة ديالى تستقبل الكادر التعليمي وتلاميذ مدرسة فلسطين الإبتدائية المختلطة
  10.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  11.   مناقشة رسالة طالب الماجستير أحمد مظفر محمد من قسم علوم الكيمياء
  12.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير سمية حسن تركي من قسم علوم الحياة
  13.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ندوة بعنوان حقوق الإنسان عند العرب قبل الإسلام
  14.   السيد وكيل وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية ومدير عام دائرة البحث والتطوير يزوران كلية العلوم جامعة ديالى
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن عن إفتتاح دورات في الحاسوب
  16.   فريق بحثي في كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن Scopus
  17.   وفد من قسم جيولوجيا النفط والمعادن في كلية العلوم بجامعة ديالى يزور شركة نفط الوسط
  18.   إجتماع مجلس الكلية
  19.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في ندوة أقامتها وزارة التعليم العالي
  20.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو لجنة مناقشة أطروحة طالب دكتوراه في الجامعة المستنصرية
  21.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير شهد عدنان حاتم من قسم علوم الكيمياء
  22.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم معرض للرسم والأعمال اليدوية نَظَمها طلبة وخريجين
  23.   مناقشة رسالة طالب الماجستير حيدر نزار حسين من قسم علوم الكيمياء
  24.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى

لوحة الإعلانات

موعد ومواد إختبارات كفاءة الحاسوب واللغة الإنكليزية

   
2136 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   08/02/2017 9:42 مساءا

 

  لوحة الإعلانات  

 

موعد ومواد إختبارات كفاءة الحاسوب واللغة الإنكليزية

 

أضيف بواسطة :  عبد الله سامر

 

 

يعلن مركز الحاسبة والإنترنت / جامعة ديالى عن مواعيد إختبار كفاءة الحاسوب وإختبار كفاءة اللغة الانكليزية وحسب الجداول المبينة أدناه علماً أن التسجيل للإختبارين يكون في مركز الحاسبة والإنترنت الكائن في رئاسة جامعة ديالى / مبنى النادي الطلابي / الطابق الثاني وأن مبلغ الإشتراك في الإختبار هو 10000 عشرة آلاف دينار فقط للمرة الواحدة.

 

ملاحظات:

  1. يبدأ الإختبار الساعة (9) التاسعة صباحاً إلى (12) الساعة الثانية عشر لكل موعد.
  2. درجة النجاح لإختبار اللغة الانكليزية هي: الإختصاص الإنساني 40% , الإختصاص العلمي 50% , إختصاص اللغة الانكليزية 60%
  3. درجة النجاح لإختبار كفاءة الحاسوب هي: الإختصاص الإنساني 50% , الإختصاص العلمي 50% , إختصاص علوم الحاسبات وهندسة وتقنيات الحاسبات  60%.
  4. يمكن التسجيل في أي يوم والإختبار يكون حسب المواعيد المثبتة في الجداول المبينة أدناه.
  5. للمزيد من المعلومات الإتصال بهاتف المركز (07705275519).

 

جدول مواعيد اختبار كفاءة الحاسوب:

 

الشهر الأول

الشهر الثاني

الشهر الثالث

الأربعاء

1\2\2017

الإثنين

6\3\2017

الثلاثاء

4\4\2017

الإثنين

13\2\2017

الإثنين

20\3\2017

الثلاثاء

18\4\2017

 

 

جدول مواعيد إختبار كفاءة اللغة الإنكليزية:

 

الشهر الأول

الشهر الثاني

الشهر الثالث

الثلاثاء

21\2\2017

الأربعاء

15\3\2017

الأربعاء

12\4\2017

الثلاثاء

28\2\2017

الأربعاء

29\3\2017

الأربعاء

26\4\2017

 

 

 

 

 

 

  • المصدر: موقع رئاسة جامعة ديالى ( أضغط هنا ).

 

 

منهاج الإختبارين:

فيما يخص المواد المشمولة في إمتحان منهج الحاسوب :-
1.    المواضيع العامة المشمولة بالامتحان هي :-

أ‌ -   أساسيات الحاسوب + نظم التشغيل windows7) ) .

ب‌ -    برنامج الوورد 2010 + برنامج الباور بوينت 2010 .

ج‌ -  برنامج الاكسل 2010 .

د ‌-  الانترنت والبريد الالكتروني .

 

2.   المواضيع التفصيلية المشمولة بالامتحان هي :-

 

أ‌-     اساسيات الحاسوب ونظم التشغيل : انواع الكمبيوترات ،  مكونات الكمبيوتر الاساسية ، الامان ، الفيروسات ، ثقافة التراخيص ، مقدمة عن نظم التشغيل ، أنواع نظم التشغيل ،  تشغيل واطفاء كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز ، سطح المكتب ، اعدادات سطح المكتب ، التحكم بالنوافذ ، لوحة التحكم ، تثبيت والغاء تثبيت البرامج ، المجلدات ، الملفات ، نسخ ونقل الملفات والمجلدات ، الحذف والاستعادة .    

ب‌-   برنامج الورد 2010 : استخدام البرنامج ، أنشاء مستند ، التحديد والتحرير، تنسيق النص، تنسيق الفقرات ، تجهيز المستند للطباعة ، التدقيق الإملائي والطباعة.

ج‌-   برنامج الباور بوينت 2010: الواجهة الرئيسية للبرنامج ، طرق التصميم ، أنواع الشرائح ، إضافة وتكرار شريحة ، أنواع المعاينات ، إخفاء الشرائح ، العرض النهائي للتصميم ، محتويات الشرائح ، حركات مخصصة للشرائح ولمحتويات الشرائح .

د‌-      برنامج الاكسل 2010  : مقدمة عن برنامج جداول البيانات ، التعرف على واجهة البرنامج ، التحرير ، الدوال ، التنسيق ، الاعدادات ، الطباعة.

هـ- الانترنت والبريد الالكتروني : الانترنت ، الشبكات ، شبكة الويب العالمية ، إعدادات المتصفح محركات البحث ، تطبيقات تقنيات المعلومات والاتصالات ، البريد الالكتروني ، انشاء رسالة نصية .

3.           ستقوم المراكز الحكومية بنشر المواضيع التفصيلية المشمولة بالامتحان والمذكورة بالفقرة (11) الموقع الالكتروني الخاص بالجامعات .

أما ما يخص إختبار كفاءة اللغة الإنكليزية :-
يتكون الاختبار من خمس أسئلة لفحص المهارات والقضايا النحوية والوظيفية للغة وكالآتي :-

1-  الاستيعاب من خلال القراءة ( Reading Comprehension ) .

2-  القواعد ( Grammar ) .

3-  الوظائف اللغوية (Language Functions  ) . 

4-   المحادثة ( Conversation ) .

5-   الكتابة ( Writing ) .

تكون الاسئلة على نوعين :-
   أ- اسئلة مقالية ( Subjective ) وبنسبة (70%) وتشمل :-

      1- الاستيعاب من خلال القراءة (10) درجات .

      2- القواعد (10) درجات .

      3- الوظائف اللغوية (10) درجات .

      4- المحادثة (20) درجة .

      5- الكتابة (20) درجة .    

ب‌- اسئلة موضوعية ( Objective ) وبنسبة (30%) وتشمل :-

1-  الاستيعاب من خلال القراءة (10) درجات .

2-  القواعد (10) درجات .

3-  الوظائف اللغوية (10) درجات .

تفاصيل أسئلة اختبار اللغة الانكليزية :-
  أ- السؤال الأول : ألاستيعاب من خلال القراءة (Reading Comprehension  )

      تبنى فقرات هذا السؤال على قطعة قرائية من200- 250 كلمة عن مواضيع عامة مسبوقة بالصيغة 

      التالية ( Read the following passage carefully  ) :

        يتكون السؤال من فرعين :

1-  فرع (A  ) ويتصف بكونه مقالياً أي ( Subjective  ) وبمقدار (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة :

Answer the following questions with information from the reading text above أو Attempt the following with information from the reading text above .    

2- فرع ( B ) ويتصف بكونه موضوعياً ( Objective ) بمقدار (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة  :    Choose the right option

أو Match the items in List A with those in List B

أو Decide whether the following statements are True or False

ب-  السؤال الثاني: القواعد ( Grammar )

تبنى فقرات هذا السؤال على قضايا نحوية مختلفة في اللغة الانكليزية مثل ( Tenses , Parts of Speech , Possessive Forms, Sentence Types , Direct and Indirect Speech , Passive Voice  ( وماشابه ذلك من القضايا النحوية. 

يتكون السؤال من فرعين :

1-   فرع  (A  ) ويتضمن (10) فقرات تتصف بكونها مقالية  ( Subjective) وتخصص له  ( 10 ) درجات  وبصيغة (Do as required  ) ليعطي حرية اختبار الكثير من القضايا القواعدية كأزمنة الافعال واجزاء الكلام بانواعها والتحويل الى النفي والاستفهام بجميع انواعه تكوين اسئلة تقتضي الجواب بنعم او لا Yes/No Questions  أو الجواب بمعلومة ((Wh- Questions  واسئلة ذيلية Tail Questions)) والتحويل للمبني للمجهول او الكلام غير المباشر او ربط الجمل بادوات الربط لتحويلها الى جمل مركبة او معقدة والاسماء المعدودة وغير المعدودة واستعمال الصفات والظروف والضمائر وحروف الجر .... الخ .

2-  فرع (B  ) ويتكون من (10) فقرات موضوعية ( Objective)  وتخصص (10) درجات لهذا الفرع وبصيغة (Choose the right option  ) .

ج‌- السؤال الثالث: الوظائف اللغوية (Language Functions  )

تبنى فقرات هذا السؤال على الوظائف اللغوية مثل ( Apology , Agreement , Disagreement , Obligation , Advice , Persuasion , Prohibition , Suggestion , Probability , Certainty , Request , Warning , Blame , Deduction and Conclusion , Preferences ) وما شابه ذلك من الوظائف اللغوية ، ويعبر عنها بصيغ لغوية متنوعة وحسب السياق مما يتطلب تزويد الطالب بالعوامل السياقية الكافية ليستعمل الصيغة المناسبة او يحدد الوظيفة اللغوية المراد التعبير عنها وينقسم هذا السؤال الى فرعين :

1-  فرع ( A ) ويتصف بكونه مقالياً ويتكون من (5) فقرات وتخصص له (10)  درجات وبصيغة  

    (Respond to the following situations) .

2-  -فرع ( B )  ويتصف بكونه موضوعياً ويتكون من (5) فقرات وتخصص له (10)  درجات وبصيغة (Choose the right option) .

د‌-   السؤال الرابع : المحادثة  conversation))  

يبنى هذا السؤال على شكل مقابلة (interview) او حوار( dialogue ) ويطلب من الطالب اكمال الاجوبة او الاسئلة او التعليقات المناسبة والتي يخلو منها الحوار او المقابلة وبشكل يناسب مجريات المحادثة ويكون مـــــوضوع المحادثة مألوفا للطــــــالب وأن لاتقــــــــــــــل الفــــــــراغات عــــــــــــــــن عشــــــــر و تــــــــــــــــوزع درجـــــــــــــــة الســـــــــــــــــؤال البالغـــــــــــــة (20)  درجة بشكل مناسب ويمكن ان تكون صيغة السؤال بشكل  (Complete the following dialogue / interview) .

هـ‌- السؤال الخامس : الكتابة( Writing )

 يطلب من الطالب الكتابة عن موضوع اكاديمي له علاقة بتخصصه ويمكن ان يطلب منه تضمين معلومات معينة وأن تتصف كتابته بالاتساق اللغوي(cohesion) والاتساق المعنوي)  (coherence لكي يؤدي ذلك الى وحدة الموضوع  unity)) وغير ذلك من خصائص الكتابة الجيدة وان يتراوح عدد الكلمات بين 200- 250 وتخصص 20 درجة للسؤال ويمكن ان يكون بالصيغة التالية :

Write a well –organized composition / essay / report/ email of no less than 200-250 words about the following topic.

 

  • المصدر: موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ( أضغط هنا ).

 

الموضوع التالي  |  الموضوع السابق

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

إستبيان لخريجي كلية العلوم

تطلق كلية العلوم بجامعة ديالى إستمارة خاصة لخريجي الكلية من غير المعينين لطرح آراءهم ومقترحاتهم التي تزيد من فرص العمل في القطاعين العام والخاص .


هل لديك أي مقترح يزيد من فرص العمل لخريجي كليات العلوم في القطاعين العام والخاص ؟

 

  لطرح رأيك أضغط هنا  

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 

 

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

نظام الأفراد للتدريسيين

نظام الأفراد للموظفين

التقديم لهوية الطلبة

برنامج متابعة الغيابات

برنامج متابعة الخريجين

براءات إختراع التدريسيين

البحـوث المنشـورة دولياً

الرسـائل والأطاريح

المقـالات العلـميـة

بحـوث تخرج الطلبة

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

إتصل بنا

إدارة النظام

العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم

مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

  الـمــكــتــب الإســتـــشــاري    |    مجلة ديالى للعلوم الصرفة  

                

م. م. عـلــي عبـد الـرحـمـن    |    م. بايولوجي عبد الله سامر

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2017

 

3:45