وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | مؤتمرات وندوات

قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم يقيم ندوة بعنوان (الرياضيات في حياتنا)

   
855 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   08/03/2017 10:19 مساءا

 

  مؤتمرات وندوات  

 

قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم يقيم ندوة بعنوان (الرياضيات في حياتنا)

 

أضيف بواسطة :  عبد الله سامر

 

 

 

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور تحسين حسين مبارك عميد كلية العلوم أقام قسم علوم الرياضيات  في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان الرياضيات في حياتنا وذلك يوم الأحد 2017/3/5.

 

اشتملت الندوة محاضرتين علميتين فكانت المحاضرة الأولى للدكتور ليث عبد اللطيف مجيد رئيس قسم علوم الرياضيات تضمنت المحاضرة الأولى محورين , المحور الأول ناقش ماهية الرياضيات والموديل الرياضي وعلاقته ببقية العلوم المختلفة من خلال المعادلات العلمية وتناول تطبيقاتها المختلفة في الحياة العملية التحديات الذي يواجها مدرسي الرياضيات في جعل مادة الرياضيات مادة محببة.

 

أما المحور الثاني فقد تناول موضوع التبولوجي وخصائص هذا الفضاء والإتجاهات التطبيقات الحديثة له في علم الهندسة الوراثية ووضع نماذج رياضياتية لمرض السرطان ولفت الأطباء الى استخدام سبيل الرياضيات في علاج مرض السرطان من خلال استخدام معدلات ليبانوف.

 

أما المحاضرة الثانية التي حملت عنوان "متالية فبوناتشي والنسبة الذهبية " احد تطبيقات نظرية الاعداد  للتدريسية مدرس مساعد أسماء خوام عبد الرحمن بداية المحاضرة أوجز المحاضر ماهية متتالية  فبوناتشي وماذا تعني النسبة الذهبية في الرياضيات وبعد ذلك قدم مجموعة من الامثلة عن تطبيقاته التي لا تعد  ولا تحصى في جسم الانسان وفي الطبيعة وفي الحياة اليومية شعارات الشركات والمؤسسات وهندسة بعض المباني التي تمثل رموز حضارية قديما وحديثا.

 

 

والهدف الأساسي للندوة هو أن نبين ان الرياضيات حياة وتنمية وعي الناس وخصوصاً الطلاب بأهمية الرياضيات وتطبيقاتها ، حيث أصبحت هذه التطبيقات شيئا أساسيا في تعليم الرياضيات ليصبح تعليمها ذا معنى، وبذلك يقبل على تعلمها الطلاب ، وتنمي ميولهم نحوها ، وتدفعهم إلى مواجهة مشكلاتهم الحياتية.

 

وأن الرياضيات حسب قول أنصارها هي ملكة العلوم ومرآة الحضارة , حيث أصبحت لغة العصر وأسلوب تقدم معظم العلوم إن لم تكن كلها.

 

وبالتالي محاولة تعريف من يجهلون أهمية الرياضيات وتطبيقاتها بمدى أهميتها وقيمتها ، و الغاء الفكرة الخاطئة والسلبية عن الرياضيات والتي ارتبطت بأذهان الكثيرين بأنها صعبة وأنها علم مجرد لا فائدة منه في الحياة العملية.

 

حيث ان هناك بعض الطلبة يَطلقون على الرياضيات بالكابوس، وهذا بسبب عدم شعور المتعلم بحاجة واقعية لما يتعلم ، وعدم استطاعة الطلبة لرؤية الرياضيات داخل النسيج العلمي الحياتي الكامل ، الذي يصنع رداء الحياة. ولم لا يرى الطالب تطبيق الرياضيات في الفيزياء والعلوم والتاريخ والكيمياء، ولم لا يبنِ جسوراً وقناطر تصله من جزيرة إلى أخرى، بسلاسة وعفوية، حينها ستكون الرياضيات مفيدة، سهلة، ذات قيمة، وذات معنى.

 

 

الموضوع التالي  |  الموضوع السابق

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45