تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تأكيد للمتقدمين على الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة ديالى للعام الدراسي 2018-2019
  2.   تهنئة عمادة كلية العلوم في جامعة ديالى بمناسبة عيد الفطر السعيد
  3.   مجلس جامعة ديالى يعلن يوم الخميس 2018/6/14 دواماً رسمياً في الجامعة
  4.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن نتائج إمتحانات الكورس الثاني للدراسات العليا للعام الدراسي 2017-2018
  5.   إعلان للمتقدمين على الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة ديالى للعام الدراسي 2018-2019
  6.   مجلس كلية العلوم بجامعة ديالى يعقد جلسة تشاورية حول نتائج الإمتحانات النهائية
  7.   لجنة من المديرية العامة لتربية ديالى تزور كلية العلوم بجامعة ديالى استعداداً لاستضافة امتحانات السادس الاعدادي
  8.   السيد عميد الكلية يحضر جلسات ورشة العمل حول آلية ديمنج للتحسين المستمر PDCA في التعليم
  9.   السيد عميد كلية العلوم يحضر افتتاح المبنى الجديد للمركز الصحي في جامعة ديالى
  10.   فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في مؤتمر دولي في بريطانيا
  11.   إعلان مناقشة طالب دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  12.   إختيار تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضواً في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة ألمانيّة
  13.   وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن عن تمديد فترة التقديم للدراسات العليا
  14.   لجنة وزارية من جامعة الأنبار تتفقد سير الامتحانات النهائية في كلية العلوم بجامعة ديالى
  15.   تهنئة عمادة الكلية للدكتورة وسن باقر علي بمناسبة الترقية العلمية
  16.   تهنئة عمادة الكلية للدكتورة أريج علي جار الله بمناسبة الترقية العلمية
  17.   تهنئة عمادة الكلية للتدريسي محمد أسعد مهدي بمناسبة الترقية العلمية
  18.   كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم وجبة إفطار وأمسية رمضانية لطلبتها في الأقسام الداخلية
  19.   إعلان عن إقامة وجبة إفطار لطلاب الأقسام الداخلية التابعين لكلية العلوم بجامعة ديالى
  20.   إعلان للخريج حسن مهدي حسن / قسم علوم الحياة / كلية العلوم / جامعة ديالى للعام الدراسي 2007-2008
  21.   السيد رئيس الجامعة يتفقد سير الامتحانات النهائية الدور الأول في كلية العلوم للعام الدراسي 2017-2018
  22.   السيد معاون العميد للشؤون الادارية يحضر ورشة عمل وزارية حول تصميم البرامج والمناهج الحديثة
  23.   إستعداداً للامتحانات النهائية , مجلس الكلية يعقد جلسته العاشرة ويستضيف مسؤولي الشعب والوحدات ويلتقي بالمحاضرين
  24.   تدريسيان من كلية العلوم بجامعة ديالى يحصلان على براءة إختراع جديدة

محاضرات وحلقات نقاشية

محاضرة بكلية العلوم: تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه : التجربة الفنلندية إنموذجاً

   
824 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   30/05/2017 9:48 مساءا

 

  محاضرات وحلقات نقاشية  

 

محاضرة بكلية العلوم: تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه : التجربة الفنلندية إنموذجاً

 

أضيف بواسطة :  عبد الله سامر

 

 

 

أقامت كلية العلوم بجامعة ديالى محاضرة بعنوان تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه : التجربة الفنلندية إنموذجاً ألقتها الأستاذ المساعد الدكتورة سلمى مجيد حميد بينت فيها الإفادة من إستراتيجيات التدريس الحديثة , إذ ترتبط إستراتيجيات المشاركة في أسلوب التدريس القائم على الأدلة التجريبية الموثوقة بزيادة تحصيل الطلاب واهدف المحاضرة إلى تعريف بعض التدريسيين ولا سيما المتعينين الجدد لإضافة خبرة لهم في تصميم المقررات الدراسية الخاصة بهم وتدريسها كما تطرقت المحاضرة إلى دراسة حديثة توضح بأن طلبة الدراسات العليا الذين يشاركون في أكثر من (55) ساعة من تطوير مهارات التدريس يشعرون بثقة أكبر في القاعات الدراسية ، ويحققون نجاحًا أكبر في الحصول على وظيفة تدريس في الجامعات.

 

  

 

وتطرقت المحاضرة أيضاً إلى أهم مهارات التدريس منها مهارة التهيئة الذهنية: وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق، إذ يقوم التدريسي بجذب إنتباه الطلاب , مهارة تنويع المثيرات: وهي عدم الثبات على شيء واحد من شأنه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس , مهارة إستعمال الوسائل التعليمية: فعند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب، ينبغي أن يدرك التدريسي الغاية من هذه الوسيلة , إثارة الدافعية للتعلم: ويقصد بها إثارة رغبة المتعلمين في التعلم وتحفيزهم عليه , مهارة وضوح الشرح والتفسير: وهي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة , مهارات الأسئلة واستقبال التدريسي لأسئلة الطلاب:  تعدّ الأسئلة الأداة التي يتواصل بها الطلاب والتدريسي .

 

  

 

وتطرقت الدكتورة سلمى خلال المحاضرة كمثالاً على ذلك التجربة الفنلندية حيث أن تشجع المدارس الفنلندية الطلاب على الإعتماد على أنفسهم في التفكير والمذاكرة وعمل الأبحاث حيث جذب ذلك أنظار العالم بأكمله النجاح المتكرر الذي حققه طلاب فنلنديون في الخامسة عشرة من عمرهم في دراسات بيسا (برنامج تقييم الطلاب الدوليّ)، التي تنظمها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OEC) كما ويلتحق الأطفال الفنلنديون بالمدرسة في خريف العام الذي يبلغون فيه السابعة من عمرهم. ويسمح لهم ذلك باللعب وتنمية خيالهم والتمتع بالارتباط الآمن لفترة طويلة قبل الالتحاق بالمدرسة وفي عالمنا الحديث .

 

الموضوع التالي  |  الموضوع السابق

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 

 

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

نظام الأفراد للتدريسيين

نظام الأفراد للموظفين

التقديم لهوية الطلبة

برنامج متابعة الغيابات

برنامج متابعة الخريجين

براءات إختراع التدريسيين

البحـوث المنشـورة دولياً

الرسـائل والأطاريح

المقـالات العلـميـة

بحـوث تخرج الطلبة

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

إتصل بنا

إدارة النظام

العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم

مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

  الـمــكــتــب الإســتـــشــاري    |    مجلة ديالى للعلوم الصرفة  

                

م. م. عـلــي عبـد الـرحـمـن    |    م. بايولوجي عبد الله سامر

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2017

 

3:45