وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | محاضرات وحلقات نقاشية

القواعد والأساسيات في كتابة الرسائل والأطاريح , محاضرة لطلبة الدراسات العليا يلقيها عميد الكلية

   
726 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   12/10/2017 5:39 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #محاضرات_وحلقات_نقاشية  

 

أقامت شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية العلوم جامعة ديالى وبالتعاون مع مركز التطوير والتعليم المستمر في رئاسة جامعة ديالى وضمن سلسلة المحاضرات الخاصة بالدورة التدريبية لطلبة الدراسات العليا في كتابة الرسائل والأطاريح , محاضرة نوعية حملت عنوان القواعد والأساسيات في كتابة الرسائل والأطاريح وذلك يوم الاثنين الموافق 2017/10/2 وعلى قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في كلية العلوم .

 

تضمنت المحاضرة التي ألقاها الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك عميد الكلية المفاهيم والاجراءات الاساسية لكتابة رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه لطلبة الدراسات العليا في تخصصات الكلية , وأوضح المحاضر أن من أولى الخطوات المهمة لكتابة الرسالة أو الأطروحة هو اختيار موضوع البحث وذلك من خلال اعداد القسم العلمي المختص قائمة بأسماء التخخصات العامة لدى القسم واعلان مشاريع البحوث العلمية في كل تخصص دون اعطاء العنوان الكامل للبحث على ان يختار الطالب خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي الثاني ثلاثة مشاريع بحثية ليقوم الطالب بعد ذلك بتصميم البحث ووضع خطته ويتم مناقشتها من قبل اللجنة العلمية المختصة .

 

  

 

فيما أوضح المحاضر بأن يجب أن تحتوي منهجية خطة البحث على عنوان متكامل ومتناسق في حدود الاطار الذي يبحث فيه المجال المعرفي الذي ينتمي اليه البحث , وأن تكمن أهمية موضوع البحث في بيان أهمية الموضوع المراد بحثه والذي لا بد أن يحتوي على الفكرة الاساسية للباحث التي لابد ان يقدمها باسلوب وطريقة مفهومة ومقنعة وقابلة للمناقشة وعليه الالتزام بالفترة الزمنية المحددة والمطلوبة لانجاز البحث الذي اختاره . وأكد الدكتور تحسين حسين : بأنه يجب أن يحتوي البحث على أهمية المشكلة المطلوب دراستها عادّاً إيّاها من أهم مفاصل البحث والتي بدونها يستحيل اجراء البحث .

 

كما وتطرق المحاضر إلى أهم الأمور الفنية الواجب إتباعها عند كتابة البحث والرسالة والأطروحة بالاضافة الى الهيكل التنظيمي للرسالة والأطروحة ومحتواها وطريقة تسلسل الكتابة فضلاً عن مجموعة من التعليمات العامة التي لابد من اتباعها من قبل طالب الدراسات العليا ليعد رسالته أو أطروحته بشكل علمي رصين . وقد حضر المحاضرة طلبة الدراسات العليا ومشرفيهم من الهيئة التدريسية في الكلية .

 

  • لتحميل دليل كتابة الرسائل والأطاريح الجامعية ( أضغط هنا )

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45