وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | مناقشات الدراسات العليا

مناقشة رسالة طالبة الماجستير أسراء فاضل غلام من قسم علوم الحياة

   
688 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   17/01/2018 8:21 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير أسراء فاضل غلام والموسومة (دراسة مناعية ووراثية لبكتريا الكلاميديا الرئوية عند بعض المرضى المصابين بأمراض القلب الوعائية) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2018/1/17 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية .

 

أوضحت الباحثة بأن الكلاميديا الرئويةChlamydia pneumoniae  بكتريا سالبة لصبغة غرام , اجبارية , تعيش داخل الخلايا تتواجد في اماكن عديدة وتسبب عادة أمراض الجهاز التنفسي الحاد، بالإضافة إلى الالتهاب الرئوي، ويعتقد أنها تسبب الأمراض المزمنة الأخرى مثل تصلب الشرايين . مضيفةً بأن : يُعد مرض القلب الاقفاري أحد الأمراض الرئيسية التى تسبب الموت فى العالم ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية التى قدرتها في العديد من الدول عام 2012 إذ سجلت نسبة 16.5% في العراق و12.4% في الهند و 14.8%في الولايات المتحدة , ويعتبر مرض تصلب الشرايين أحد أهم الأمراض المسببة للوفاة ومن اهم عوامل الخطر المؤدية إلى المرض هو الاصابة المزمنة ببكتريا الكلاميديا الرئوية .

 

أهدفت الدراسة إلى المقارنة بين التقنيات الجزيئية والمصلية للكشف عن الكلاميديا الرئوية في مرضى تصلب الشرايين . وقد شارك في هذه الدراسة (71) مريض من وحدة الرعاية التنفسية في مستشفى بعقوبة التعليمي / ديالى وتم فحصهم من قبل الأطباء المختصين وشخصوا بإصابتهم بإحتشاء عضلة القلب والذبحة الصدرية ، وتراوحت فترة الدراسة بين أغسطس 2016 ونوفمبر 2016، حيث اُخذت نماذج دم للمرضى الراقدين وتم جمع (37) عينة للذكور و34)) عينة للإناث بالاضافة الى (30) عينة اُخذت من أفراد أصحاء ظاهريا كمجموعة ضابطة .

 

وأظهرت النتائج أن الذكور أكثر عرضة للتأثر بتصلب الشرايين من الإناث إذ كانت 52.1%)) بينما شكلت نسبة الاناث (47.9%)، في حين أن المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين (89-55) سنة أكثر عُرضة للمرض وبنسبة (50%) . وبينت الدراسة أيضاً , أن إرتفاع ضغط الدم من المخاطر الرئيسية لزيادة ارتفاع نسبة الاصابة بتصلب الشرايين إذ شكلت (45.9%) في حين كانت نسبة المدخنين (28.2%) تليها نسبة المصابين بداء السكري  (26.8%) .

 

  

 

وبينت نتائج الاليزا موجبية الضد المناعي IgG للكلاميديا ​​الرئوية بنسبة (57.7%) في حين أن موجبية الضد المناعي IgM سجلت (9.9%) للمرضى , في حين سجلت نسبة الضدين المناعيين IgG و IgM للكلاميديا ​​الرئوية للمجموعة الضابطه (14.6% ,0%) على التوالي , وقد سجلت الاناث أعلى موجبية للضدين المناعيين IgG و IgM وبنسبة (51.2% ,71.4%) على التوالي . في حين سجلت موجبية الضدين المناعيين IgG و IgM للذكور نسبة (48.8% ,28.6%) على التوالي .

 

وأوضحت الدراسةكذلك إن أعلى موجبية للضد المناعي IgG كانت للفئة العمرية (54-40) سنة وبنسبة 75.6%)) في حين سجلت أعلى موجبية للضد المناعي IgM للفئة العمرية (89-55) سنة وبنسبة 85.7%) ) . وبينت الدراسة ان المرضى المصابين بأرتفاع ضغط الدم يحملون أعلى نسبة من اضداد الكلاميديا الرئوية (IgG و IgM) وبنسبة (48.8% ,71.4%) على التوالي. في حين سجلت موجبية الاضداد المناعية (IgG و IgM ) لبكتريا الكلاميديا الرئوية  لمرضى السكري نسبة (26.8% ,14.3%) وللمدخنين  نسبة (26.8% ,0%) على التوالي من بين المرضى المصابين بإحتشاء عضلة القلب كانت اعلى نسبة للضد المناعي IgG وبنسبة 52.8%) ) لدى المرضى المدخنين إذ شكلو اعلى نسبة  55.0%)) .

 

أما مرضى الذبحة الصدرية كانت أعلى نسبة للضد المناعي IgG لبكتريا الكلاميديا الرئوية 62.9%)) يليه مرضى ارتفاع ضغط الدم وبنسبة 60.0%)) والمرضى المدخنين بنسبة (45%) ومرضى السكري بنسبة (25.7%) في حين سجل الضد المناعي IgM لبكتريا الكلاميديا الرئوية اقل نسبة (11.4%) . ومن ناحية اخرى سجلت الفئة العمرية (89-55) سنة اعلى نسبة لدى مرضى الذبحة الصدرية إذ بلغت (50%) في حين سجلت الفئة العمرية (54-40) نسبة (47.6% ) . وأن المرضى تحت الفئة العمرية (54-40) سنة أكثر عرضة للإصابة بإحتشاء عضلة القلب إذ سجلت نسبة (52.4%) في حين بلغت نسبة الفئة العمري (89-55) سنة (50%) .

 

وأضافت الباحثة أسراء : للتحري عن الكلاميديا الرئوية تم استخدام التشخيص الجزيئي من خلال استخلاص الحمض النووي للبكتريا لـ((30 مريض وتم تضخيمها بأستخدام ثلاث جينات متخصصه لبكتريا الكلاميديا الرئوية (16SrRNA, membrane protein(outer and internal)) . واظهرت النتائج من بين ثلاثون عينة  سريرية كانت هنالك  (10)عينات اعطت نتائج موجبة وشكلت نسبة (33.3%) , حيث كانت النماذج الموجبة للجين الاول موجبة للجينين الاخرين مشيراً إلى أن الكلاميديا الرئوية موجودة في أوعية مرضى القلب الوعائي . وقُسمت العينات إلى مجموعتين الأولى مؤلفة من (20) عينة كانت لمرضى موجبين لفحص الاليزا و(10) عينات استخدمت كمجموعة ضابطة كانت لمرضى سالبين لفحص الاليزا , حيث أظهرت موجبية نتائج فحص PCR نسبة (30%) للمرضى ونسبة (40%) للمجموعة الضابطة .

 

  

 

شكلت نتائج موجبية الضد المناعي IgG لبكتريا الكلاميديا الرئوية لفحص PCR نسبة (30%) وأعطت نفس النسبة للضد المناعي IgM . فيما شكلت نسبة حساسية وخصوصية الضد المناعي IgG لبكتريا الكلاميديا الرئوية (30% , 65%) على التوالي في حين شكلت نسبة حساسية وخصوصية الضد المناعي IgM (33.3%66.7%) , ومن جهة اخرى بينت نسبة حساسية وخصوصيه تقنية PCR  (30% , 60%) .

 

نستنتج من الدراسة الحالية أنه لا يوجد فرق معنوي بين تقنيه ELISA و تقنية PCR إذ يمكن استخدام أيٍ من الطريقتين للكشف عن بكتريا Chlamydia pneumonia لدى مرضى القلب الوعائي .

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم في أدناه :

  1. الأستاذ الدكتور هادي رحمن رشيد / كلية العلوم / جامعة ديالى ... رئيساً
  2. الأستاذ المساعد الدكتور دنيا فريد سلوم / كلية العلوم / جامعة بغداد ... عضواً
  3. الأستاذ المساعد الدكتور أسماء محمد صالح / كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد ... عضواً
  4. الأستاذ الدكتور محمد عبد الدايم صالح / كلية العلوم / جامعة ديالى ... عضواً ومشرفاً
  5. الأستاذ المساعد الدكتور هناء ناجي عبد الله / كلية التقنيات الطبية والصحية / الجامعة التقنية الوسطى ... عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في تخصص الأحياء المجهرية .

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45