وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

براءات إختراع

تدريسيان من كلية العلوم بجامعة ديالى يحصلان على براءة إختراع جديدة

   
1540 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   23/05/2018 4:48 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #براءات_إختراع  

 

حصل كل من الأستاذ المساعد الدكتور ابراهيم هادي محمد رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى والمدرس المساعد أسراء طارق عاكول التدريسية من قسم التقانة الأحيائية في الكلية على براءة إختراع تحت عنوان التأثير العلاجي للقلويد تروبين المستخلص من أوراق نبات المديد على خطوط خلايا متنوعة وعلى الأورام المحفزة في الجسم الحي للفئران البيض.

 

هدفت الدراسة الى اختبار فاعلية القلويدات المستخلصة من اوراق نبات المديد Convolvulus arvensis وتم فصل القلويد من هذا النبات باستعمال تقنيات عدة اشتملت على استعمال كروموتوغرافيا العمود ، والطبقة الرقيقة ، فقد استنتج ان هذا القلويد يكون قلويد Tropane .

 

وقد اجريت دراسة لمعرفة تاثير القلويد المفصول من اوراق نبات المديد على نمو الخلايا الورمية المتمثلة بخط خلايا سرطان الكبد HepG2 cell line وسرطان المرئ SK-GT2 وخط الكبد للانسان الطبيعي (WRL68) .

 

وأظهرت النتائج فروق معنوية في التاثير السام على الخطوط السرطانية اعتماداً على التركيز ومدة التعريض حيث شملت الدراسة فترة تعريض 24 ساعة .

 

وأظهرت النتائج أن التأثير السمي للقلويد اعتمد على التركيز المستخدم وذلك باستخدام سبعة تراكيز وهي (62.5 ، 125، 250 ، (4000 , 2000 , 1000 , 500 مايكروغرام/مل , كان للقلويد Tropane تأثير معنويً (P<0.05) عند التركيز4000 مايكروغرام/مل في خط خلايا (HepG2) عند تعريضها للتراكيز المستخدمة , وكانت أعلى نسبة تثبيط نمو عند التركيز (4000) مكغم/مل للمستخلص أذ بلغت 75.08%, , وبلغت اعلى تثبيط نمو في خط (SK-GT2) للقلويد Tropane %67.75.

 

وعند معاملة الخط الخلوي الطبيعي WRL68 بتراكيز مختلفة من القلويد , أشارت النتائج الاحصائية وجود تباين بين تراكيز المستخلص وإن لهذا القلويد تأثيراً مثبطاً في نمو الخط الخلوي الطبيعي الكبدي  يبدأ عند التراكيز 4000 مكغم/مل بفرق معنوي عن السيطرة فكانت نسبة التثبيط %59.99 عند التركيز 4000 مكغم/مل اما التراكيز الاقل فلم يظهر اي فرق معنوي.

 

كما وتضمنت الدراسة اختيار القلويد  للدراسة على خلايا الخط السرطاني HepG2 , حيث تم استخدام اختبار High Content Screening (HCS) لدراسة سمية القلويد Tropane على خلايا الخط السرطاني  HepG-2من خلال قياس التغيرات التي تحدث في بعض المؤشرات والتي تشتمل على : نفاذية الخلية وعدد الخلايا والمحتوى النووي ونفاذية غشاء المايتوكوندريا وبمستوى تحرر السايتوكروم سي ، ومن نتائج هذا الاختبار فقد لوحظ ان للمستخلص القلويدي تأثيراً واضحاً على المعالم الخلوية عند التراكيز العالية، في حين يقـل تأثيره او قد ينعدم في التراكيز الادنى، فقد لوحظ تأثيره عـلـى نفاذية الخلية والمحتوى النووي للخلايا ومستوى السايتوكروم عند التركيز4000  مكغم/مل بينما لوحظ عدم تأثيره على الخلايا عند التراكيز الأخرى اما تأثيره على نفاذية غشاء المايتوكوندريا فقد لوحظ عند التركيز4000  مكغم/مل .

 

 

وتضمنت الدراسة التاثيرات السمية للقلويد Tropane لما أظهره في اختزال حجم الورم بسبب قدرته على اظهار فعل مضاد لتخليق الاوعية الدموية مما يؤدي الى جعل الظروف داخل كتلة الورم لا اوكسجينية مؤدية الى موت الخلايا وتنخرها. وشملت الدراسة تحديد الجرعة المميتة الوسطية LD50 في الفئران وهي كانت 98 ملغم\كغم للقلويد Tropane . وتم تحديد الجرع العلاجية من القلويد المفصول من أوراق النبات اعتمادا على الجرعة المميتة النصفية واثبتت التجارب فعالية عالية لهذا القلويد في اختزال حجم الورم وبشكل يعتمد على الجرعة المستخدمة ومدة التجريع وكانت الجرعة العلاجية الاعلى للقلويد 0.8 غم\كغم هي الافضل في اختزال حجم الورم بنسبة 87 %. كذلك شملت الدراسة فحص الموت الخلوي المبرمج للخلايا السرطانية في الفئران المصابة.

 

ويذكر أنه تعتبر براءة الاختراع هذه هي الثالثة التي يحصل عليها الأستاذ المساعد الدكتور ابراهيم هادي محمد حيث حصل على اثنين منها في العامين السابقين 2016 و 2017 , للإطلاع أضغط هنا .

 

ومن جانبه هنأ السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك الأستاذ المساعد الدكتور ابراهيم هادي محمد لحصوله على براءة الاختراع الثالثة متمنياً له دوام التوفيق والنجاح خدمة للمسيرة العلمية لعراقنا العزيز ولكليتنا وللجامعة , ولكافة التدريسيين الذي يسعون إلى رفع إسم كليتنا والجامعة عالياً وبمختلف المحافل العلمية .

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45