وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار
  1.   وظيفة الغدة الدرقية ومستوى فيرتين المصل في مرضى الثلاسيميا في محافظة ديالى , دراسة لفريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى منشورة في مجلة عالمية ضمن سكوباس
  2.   تدريسيان وطالبة ماجستير من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشرون بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن تصنيف كلاريفيت
  3.   دراسة مقارنة لمرض التدرن الرئوي في ديالى بين عامي 2010 و 2015 , بحث منشور في مجلة عالمية لباحثين من كلية العلوم بجامعة ديالى
  4.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في ورشة عمل دولية في إسبانيا حول التقنيات الناشئة للتصريح والتوثيق
  5.   السيد عميد الكلية وفريقه البحثي الذي يضم طالب دكتوراه ينشرون بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن Scopus و Clarivate
  6.   إعلان إلى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة ديالى المقبولين للسنة الدراسية 2018-2019 (ملئ استمارة بيانات)
  7.   إعلان إلى كافة موظفي وأجور يومية وعقود كلية العلوم بجامعة ديالى (ملئ استمارة بيانات)
  8.   بالتعاون مع مؤسسة IREX الأمريكية , كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم محاضرة نوعية حول STEAM
  9.   التعليم العالي تمدد التقديم لتعديل الترشيح وقبول خريجي السنوات السابقة
  10.   افتتاح 16 مركز في الجامعات العراقية لاستضافة الاختبار التحضيري الاول لمسابقة هواوي لمهارة الاتصالات وتقنية المعلومات - 2018
  11.   كلية العلوم بجامعة ديالى تناقش أول أطروحة دكتوراه لها , للطالب أحمد محمد شنو من قسم علوم الفيزياء
  12.   إعلان موعد تسديد الأقساط الدراسية للدراسة المسائية في كلية العلوم بجامعة ديالى للسنة الدراسية 2018-2019
  13.   التعليم العالي توافق على نقل طلبة السنوات المنتهية والمستضافين سنتين فأكثر
  14.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في الموتمر الأوربي السابع عشر حول الحرب السيبرانية والأمنية في النرويج
  15.   كلية العلوم بجامعة ديالى تجري انتخابات ممثلي الكلية في نقابة الأكاديميين العراقيين / فرع ديالى
  16.   إعلان موعد مباشرة طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة ديالى للسنة الدراسية 2018-2019
  17.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة رسالة طالب ماجستير بجامعة الأنبار
  18.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة مقدونيّة مصنفة ضمن سكوباس
  19.   فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى يضم طالب دكتوراه ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن سكوباس وكلاريفيت
  20.   وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوجه كتاب شكر وتقدير لتدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى
  21.   تهنئة عمادة كلية العلوم جامعة ديالى بمناسبة رأس السنة الهجرية 1440 هـ
  22.   إعلان هام لطلبة كلية العلوم بجامعة ديالى الذين يؤدون امتحانات الدور الثاني للسنة الدراسية 2017-2018
  23.   السيد عميد كلية العلوم بجامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة أطروحة طالبة دكتوراه في جامعة بغداد
  24.   التعليم العالي تعلن عن تمديد فترة التقديم على إستمارة القبول المركزي

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 كلية العلوم | جامعة ديالى

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 

 

م. م. هند وليد عبدالله/ مسؤول الوحدة

 

  مقدمة في الإرشاد:

   يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الإجتماعيين ، وذلك لإعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في المؤسسات التربوية والنفسية تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين ، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.

  إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو ، ومن خلال ذلك برزت أهمية الإرشاد وغيره من أساليب التوجيه على المبدأ القائل بان الأفراد يحتاجون إلى قدرة من المساعدة الخارجية لكي يحلّوا مشكلاتهم. لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد.  فإن المرشد التربوي في الجامعة هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

أهداف الإرشاد:

 لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:

  1. يحقق التوافق النفسي.
  2. يحقق الصحة النفسية.
  3. تحقيق الذات.
  4. تحسين أداء العملية التربوية.
  5.   تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.  

هدف وحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الكلية:

   تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة محافظة ديالى متمثلاً بطلبة الجامعة.

مبررات إستحداث وحدة الإرشاد في الكلية: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق ، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى وحدة الإرشاد النفسي بما يأتي:

  1. العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
  2. ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
  3. تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
  4. فترات النمو التي يمر بها الفرد.
  5. إزدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق لأفرادها العديد من المشاكل.
  6. الحروب والأزمات النفسية والإجتماعية وما نتج عنها من الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية والإحباطات.  

مهام وحدة الإرشاد في الكلية:

  1. تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
  2. تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
  3. تحقيق الذات لدى الطلبة.
  4. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  5. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح  ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  6. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية وأقسامها والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  7. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  8. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي لإطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
  9. حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
  10.  تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والإجتماعي.
  11. حل مشاكل الطلبة النفسية والإجتماعية والتربوية.

الأنشطة والفعاليات التي قامت بها وحدة الإرشاد :

  1. إعداد دليل عمل مرشد الصف.
  2. البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
  3. المهام الأساسية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الجامعات العراقية.
  4. الخطة السنوية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في كلية العلوم للعام الدراسي 2013-2014.
  5. تحديد مرشدي القاعات الدراسية حسب الأقسام العلمية في كليتنا.
  6. عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل الأولى في كليتنا.
  7. إقامـة نـدوة إرشاديـة إلى السـادة التدريسييـن ومرشـدي القاعات الدراسيـة في كليتنا تحـت عنـوان (( الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد)).

 

ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45