تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير زمن عطية صباح من قسم علوم الحياة
  2.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو لجنة مناقشة رسالة طالبة ماجستير في جامعة بغداد
  3.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو ومشرف في لجنة مناقشة رسالة طالبة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة
  4.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير أثمار عدنان حكمان من قسم علوم الحياة
  5.   كلية العلوم بجامعة ديالى تفتتح دورة كفاءة الحاسوب للمتقدمين للدراسات العليا
  6.   السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية يتفقد سير إمتحانات نهاية الكورس الأول في كلية العلوم
  7.   رئيس قسم علوم الكيمياء وعدد من منتسبيه يبادرون بعمل تطوعي في القسم
  8.   السيد عميد الكلية يحضر المؤتمر العلمي الدولي الأول في كلية الهندسة وباحثين من الكلية يشاركون في المؤتمر
  9.   مجموعة من طلبة كلية العلوم بجامعة ديالى يبادرون بحملة تطوعية لتنظيف حدائق الكلية
  10.   في زيارة ثانية لهم , كلية العلوم بجامعة ديالى تستقبل الكادر التعليمي وتلاميذ مدرسة فلسطين الإبتدائية المختلطة
  11.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  12.   مناقشة رسالة طالب الماجستير أحمد مظفر محمد من قسم علوم الكيمياء
  13.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير سمية حسن تركي من قسم علوم الحياة
  14.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم ندوة بعنوان حقوق الإنسان عند العرب قبل الإسلام
  15.   السيد وكيل وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية ومدير عام دائرة البحث والتطوير يزوران كلية العلوم جامعة ديالى
  16.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن عن إفتتاح دورات في الحاسوب
  17.   فريق بحثي في كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن Scopus
  18.   وفد من قسم جيولوجيا النفط والمعادن في كلية العلوم بجامعة ديالى يزور شركة نفط الوسط
  19.   إجتماع مجلس الكلية
  20.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في ندوة أقامتها وزارة التعليم العالي
  21.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو لجنة مناقشة أطروحة طالب دكتوراه في الجامعة المستنصرية
  22.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير شهد عدنان حاتم من قسم علوم الكيمياء
  23.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم معرض للرسم والأعمال اليدوية نَظَمها طلبة وخريجين
  24.   مناقشة رسالة طالب الماجستير حيدر نزار حسين من قسم علوم الكيمياء

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 كلية العلوم | جامعة ديالى

وحدة الإرشاد والإشراف التربوي

 

 

م. م. هند وليد عبدالله/ مسؤول الوحدة

 

  مقدمة في الإرشاد:

   يستخدم مصطلح الإرشاد (counseling) بشكل واسع من قبل العديد من العاملين في تقديم الخدمات مثل الأطباء والمحامين والأخصائيين الإجتماعيين ، وذلك لإعتبار إن الخدمة الإرشادية هي عملية مقابلة بين شخصين لتوضيح أبعاد مشكلة ما. إلّا أن الخدمة الإرشادية التي يقدمها المرشد للمسترشدين في المؤسسات التربوية والنفسية تقوم على علاقة تفاعلية بهدف التغلب على الصعوبات وعلى سوء التوافق الذي يعاني منة المسترشدين ، أي أن الخدمة الإرشادية هنا تهتم بإحداث تغيرات في قدرة الفرد بحيث تمكنه من إتخاذ قرارات سليمة. إذ تقدم عملية الإرشاد للأفراد الأسوياء حيث تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها وصولاً إلى تحقيق الصحة النفسية والتوافق السليم لكي تنمو شخصياتهم نمواً سليماً ومتوازناً.

  إن النظام التربوي أمام هذه المسؤولية أن يعمل على إيجاد أساليب متطورة تهدف إلى رعاية الفرد وتوجيهه وإرشاده بشكل يضمن مصلحته ومصلحة المجتمع وكانت خدمات والتوجيه هي إحداث هذه الأساليب والممارسات التربوية التي تهدف إلى الإهتمام بالفرد كعنصر في المجتمع ورعايته للوصول إلى أقصى غايات النمو ، ومن خلال ذلك برزت أهمية الإرشاد وغيره من أساليب التوجيه على المبدأ القائل بان الأفراد يحتاجون إلى قدرة من المساعدة الخارجية لكي يحلّوا مشكلاتهم. لذا يعد الإرشاد عملية تساعد الفرد على أن يعرف نفسه وبيئته ويتعلم أساليب المعالجة العلاقة بين الذات والبيئة ومن هنا تبرز الحاجة إلى أفراد مؤهلين في مهنة الإرشاد ليكونوا أقدر على مساعدة المسترشد.  فإن المرشد التربوي في الجامعة هو الشخص المؤهل لمهنة الإرشاد وعليه تبرز أهمية معالجة المرشد التربوي لمشكلات طلبته إذ يجب أن يعتمد أسس ومهارات مهنية لازمة لتقديم المساعدة إليهم وعليه أن يدرك إن عملية الإرشاد عمل تربوي شامل يسعى إلى تطوير الحياة الجامعية في مختلف جوانبها.

أهداف الإرشاد:

 لكل مجال مهني أهداف محددة يرمي إلى الوصول إليها ويسعى لتحقيقها مهما كانت سهلة المنال أو بعيدة الطلب ، يهدف الإرشاد إلى مساعدة الفرد على التوافق النفسي والأكاديمي والإجتماعي وعلى التخلص من المشكلات التي تؤدي إلى إعاقة التقدم العلمي والمهني للطالب ولوعدنا إلى هذا التعريف لإستطعنا تحديد الأهداف على شكل الأتي:

  1. يحقق التوافق النفسي.
  2. يحقق الصحة النفسية.
  3. تحقيق الذات.
  4. تحسين أداء العملية التربوية.
  5.   تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات.  

هدف وحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الكلية:

   تقديم الخدمات الإرشادية لمجتمع طلبة محافظة ديالى متمثلاً بطلبة الجامعة.

مبررات إستحداث وحدة الإرشاد في الكلية: يجمع العلماء المهتمين بالصحة النفسية اليوم على واقع إنعكاس الحداثة السلبية على الصحة النفسية عند الإنسان المعاصر هو أنهم أدركوا أن القرن العشرين هو قرن القلق ، فالتقدم العلمي وإنتشار القنوات الفضائية وشبكة المعلومات (الإنترنت) أدى إلى تغير الكثير من القيم والإتجاهات لدى الفرد بالإضافة إلى إن الأفراد يواجهون في حياتهم المختلفة العديد من المشكلات والمواقف الصعبة التي تحتاج إلى لتدخل والمساعدة ويمكن تلخيص أهمية الحاجة إلى وحدة الإرشاد النفسي بما يأتي:

  1. العصر الحالي الذي يتسم بالقلق والتوتر.
  2. ضعف رقابة الأسرة على توجيه أبناءها.
  3. تدني الدافعية للتحصيل الدراسي للطلبة.
  4. فترات النمو التي يمر بها الفرد.
  5. إزدياد مشاكل الأسرة وثقافتها والذي خلق لأفرادها العديد من المشاكل.
  6. الحروب والأزمات النفسية والإجتماعية وما نتج عنها من الإضطرابات الإنفعالية والسلوكية والإحباطات.  

مهام وحدة الإرشاد في الكلية:

  1. تحقيق التوافق النفسي عند الطلبة.
  2. تحقيق الصحة النفسية عند الطلبة.
  3. تحقيق الذات لدى الطلبة.
  4. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  5. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية على النظام الدراسي ودرجة النجاح  ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  6. ما ينبغي أن يعرفه الطلبة خلال حياتهم الجامعية مثل أهداف الكلية وأقسامها والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  7. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  8. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي لإطلاع الطلاب على التعليمات الجامعية..
  9. حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة التي تقيمها الكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية.
  10.  تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والإجتماعي.
  11. حل مشاكل الطلبة النفسية والإجتماعية والتربوية.

الأنشطة والفعاليات التي قامت بها وحدة الإرشاد :

  1. إعداد دليل عمل مرشد الصف.
  2. البطاقة الإرشادية للطالب الجامعي
  3. المهام الأساسية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في الجامعات العراقية.
  4. الخطة السنوية لوحدة الإرشاد والإشراف التربوي في كلية العلوم للعام الدراسي 2013-2014.
  5. تحديد مرشدي القاعات الدراسية حسب الأقسام العلمية في كليتنا.
  6. عقد اللقاءات الدورية مع طلبة المراحل الأولى في كليتنا.
  7. إقامـة نـدوة إرشاديـة إلى السـادة التدريسييـن ومرشـدي القاعات الدراسيـة في كليتنا تحـت عنـوان (( الإرشاد وتوجهاته المستقبلية في بناء الإنسان الجديد)).

 

ترجمة الصفحة إلى :

إستبيان لخريجي كلية العلوم

تطلق كلية العلوم بجامعة ديالى إستمارة خاصة لخريجي الكلية من غير المعينين لطرح آراءهم ومقترحاتهم التي تزيد من فرص العمل في القطاعين العام والخاص .


هل لديك أي مقترح يزيد من فرص العمل لخريجي كليات العلوم في القطاعين العام والخاص ؟

 

  لطرح رأيك أضغط هنا  

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 

 

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

نظام الأفراد للتدريسيين

نظام الأفراد للموظفين

التقديم لهوية الطلبة

برنامج متابعة الغيابات

برنامج متابعة الخريجين

براءات إختراع التدريسيين

البحـوث المنشـورة دولياً

الرسـائل والأطاريح

المقـالات العلـميـة

بحـوث تخرج الطلبة

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

إتصل بنا

إدارة النظام

العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم

مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

  الـمــكــتــب الإســتـــشــاري    |    مجلة ديالى للعلوم الصرفة  

                

م. م. عـلــي عبـد الـرحـمـن    |    م. بايولوجي عبد الله سامر

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2017

 

3:45